إبداع المفاهيم .. العملية الأعقـد

بقلم: بـدر بـاسـعد
badr.bassad@gmail.com


نهدف من خلال هذه المقالة أن يدرك المربي أسلوب جيد لاختيار المفاهيم الملائمة للمتربي ، ومعرفة هذه المفاهيم ينبغي أن تؤثر فيها بشكل أساسي الإحداثي الذي ذكرناه سابقا وهو : إحداثي الزمان والمكان الذي يعيش فيه الوسط . ما رأيكم لو احتفظ المربي بلوحة في غرفته يكتب عليها دوما المستجدات الزمانية من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة ؟.

كما أرغب في إحداث تأثير في الوعي الفردي والوعي المؤسسي  إزاء إدراك هذه المفاهيم.


والبداية تكون من خلال تقسيم المفاهيم بعدة اعتبارات ، فالاعتبار الأول هو ( النوع ) ويقسم هذا الاعتبار المفاهيم إلى مفاهيم : تربوية و إيمانية وعقلية وإدارية واجتماعية وإعلامية ونفسية . وأما الاعتبار الثاني فهو ( الثبات ) فتنقسم إلى ثابتة ومتغيرة أو وقائية وعلاجية . فالثابتة ( الوقائية ) : هي التي تهتم بتكوين شخصية المسلم الأساسية التي يشترك فيها جميع المسلمين كأركان الإسلام والإيمان والإحسان وأما المفاهيم المتغيرة ( العلاجية ) فهي التي تواكب المتغيرات الاجتماعية وتزداد الحاجة إليها في زمن دون آخر . والاعتبار الثالث هو ( الصحة ) فهناك العديد من المفاهيم الخاطئة المنتشرة في المجتمع كحقيقة الإفلاس والصرعة وحقيقة الدنيا والمال .وأما الاعتبار الرابع في المفاهيم هو ( التدرج ) حيث تنقسم المفاهيم بالأولوية حسب السن أو المرحلة الدراسية أو الحالة الاجتماعية والأوضاع السياسية والاقتصادية.


الإشكالية الكبرى التي تجعل من تحديد المفاهيم أمرا معقدا أنك تحتاج إلى إعمال هذه الاعتبارات كلها في وقت واحد فلابد أن تحدد الثابت والمتغير في كل نوع من أنواع المفاهيم ثم تقوم بتقسيمها وترتيبها بالتدرج بحيث تلائم المتربي .. وفي الحقيقة لن نقوم بإبداع المفاهيم كما فعلنا مع المهارات لأن المفاهيم قد كتب فيها ما يغني عن إعادة القول وتكرار الكلام .


ولذا أظن أنه يكفيك الإحالة إلى كتابين هما العمدة في تقسيم المفاهيم و وضع الخطة مناسبة لها . فأما أحدهما فهو كتاب يساعدك في وضع الخطة التربوية وتقسيمها طوال العام محافظا على التكامل بين الأهداف التربوية والشمول في نفس الوقت وهو كتاب ( تربية الشباب ) للشيخ محمد الدويش ، وأما ثانيهما فهو الكتاب الذي يجمع لك المفاهيم التربوية بحسب المراحل العمرية ويضعها بين يديك مزودة بمعايير لقياس تحقق المفهوم التربوي ومراجع تدلك إذا أردت التزود بالمعلومة وأحيانا برامج عملية لزرع المفهوم ويعد هذا الكتاب نقلة تربوية في عالم التربية واسمه ( نماء ) أعدته مؤسسة المربي بإشراف الشيخ محمد الدويش . وفي نفس الموضوع أيضا سلسلة كتب بعنوان بناء .


وفي الخاتمة : اسمح لي أن أضيف كتابا ثالثا للشيخ محمد أيضا اسمه ( الصحوة والتربية المنشودة ) والذي أراه أن قراءة هذا الكتاب سوف تعينك على معرفة أوجه القصور في العملية التربوية اليوم مع تنمية الحس النقدي التربوي.

One thought on “إبداع المفاهيم .. العملية الأعقـد”

التعليقات مغلقة.

نُشرت بواسطة

إدارة الموقع

إدارة الموقع

موقع تربوي يقدم تجربته في الحوار والإثراء المعرفي من عالم التطبيقات وعالم الواتساب الصغير إلى عالم المواقع وعالم الإثراء الكبير.