من صفات المربي: المعايشة التربوية

Live

 

 
قد يلحظ القارئ لفظة (المعايشة) هُنا، وقد يُمكن استبدالها، وهذا صحيح، ولكن إردافها مع التربوية ليُصبح الموضوع(المعايشة التربوية) له شأن آخر-بإذن الله-
إن المُربي وأي عامل بطبيعته يُحب أن يكن التوفيق الذي يجنيه المتربي عن طريقه (المربي)، وذلك طلباً لبلوغ أعلى الدرجات عند المولى-تبارك وتعالى-، وهذا كما هو معلوم العمل المتعدي..
ولسنا في خوض موضوع قد تم طرحه (الهدي والقدوة الحسنة)، وما له من آثار ونتاج على المربي، ومن معه… إلا أننا سنلقي الضوء على صفة بارزة عند المربي الناجح المُوفق، وليست بعيدة عن الأولى..

 
إن التعايش والعيش مع المتربي في أبرز شؤونه الاجتماعية، والعبادية، وغيرها من أجل ما يراه المتربي من مربيه، وتأمل قول الله –جل في علاه-:(كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ). (البقرة 151)، ومن ثم جاءت الصفة العظيمة:” (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ).(آل عمران159)، وها أنت تطالع قوله سبحانه:(مُحَمَدْ رَّسُولُ الله وَالَّذيِنَ مَعَهُ أَشِدَاءُ عَلَى الكُفَارِ رُحَمَاءُ بَينهُم تَرَاهُم رُكَعَاً سُجَدَاً يَبتَغُونَ فَضلاً مِنَ الله وَرِضوَنَاَ سِيمَاهُم في وُجُوهِهِم مّن أَثَرِ اَلسُّجُودِ..) (الفتح 29).

 
إن هذه الآيات وغيرها تُترجم لنا الوجود الحقيقي للنبي –صلى الله عليه وسلم –مع من حوله، فالتزكية بمعنى التأديب والتربية، واللين من أجل التراحم في التعامل، والحظ مدح الله للنبي ومن معه وكيف هم ؟ والناظر لسيرة المصطفى وموروثه من السنة يجد هذا العيش التربوي، وقد دعى الرسول-صلى الله عليه وسلم- لذلك:”المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم,أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولايصبر على أذاهم ” صحيح الجامع، وحين كان النبي موجوداً مع الصحابة كان هناك التعليم والتوجيه، ومن ثم رؤيت الابتسامة، وعُني بالمبادئ وشوهدت الغضبة، وُتمعن في الهدي، واُبتعِد عن المشين، وهذا من نتاج المعايشة التربوية بل كان النبي يجلس مع أصحابه ويستمع حديثهم في الجاهلية ويستمع لبعض أشعارهم ولم يُر إلا متبسماً، تجده يمازح بعضهم كما قال عن زاهر-رضي الله عنه:”من يشتري العبد؟”، بل وأدلف بعضهم على رحله، وعلم بعضهم بانفراد-عليه الصلاة والسلام-، بل ولم يتوقف ذلك عند الكبار، بل حتى الصغار حين ذكر أنس –رضي الله عنه- في الصحيح أن النبي-صلى الله عليه وسلم-كان يُخالطهم، وقال أنه قال لأخي وكان معه طائر صغير:”يا أبا عُمير مافعل النُغير”، وهذا أحد الصغار يأكل مع النبي في صحفته، وقد وجهه النبي لآداب هي العُليا في آداب الطعام.. كان عليه الصلاة والسلام مشاركاً لأصحابه في أحزانهم ، وأفراحهم، وكان يُشاركهم في الغزوات، وشاركهم حفر الخندق، ويسأل عن حالهم، و لم ينسهم من دعائه.. وإن لزم الأمر عنف بعض أفعالهم..
وهنا قد وجد الصحابة من يستمع لهم، ويحاورهم، ومن بابه مفتوح لهم . .
وأقول بئس المُربي! الذي تتكلف الأرواح وصوله وهو قريب . .

 
أين بعض المربين من موقف حنظلة حين قال نافق حنظلة ولقي أبا بكر فما كان إلا أن ذهبا عند الرسول صلى الله عليه وسلم، ولولم يكن بابه مفتوح لما ولجوه. وكان حتى الأعراب يجدونه، والصغار يلقونه، وأصحابه يُعايشهم ويُعايشونه…نعم التربية ,ونعم التزكية..

 
*وإن للمعايشة أثراً عظيماً في حياة المتربي,ومن ذلك:
1. هُناك ما يُسمى بالمنهج الخفي الذي يتعلمه المتلقي من خلال الأخلاق والطباع وردود الأفعال التي يُشاهدها، وذلك دون علم من المربي، وهذه نجدها متجسدة في بعض ماكان يرويه الصحابة عن رسول الله في أقواله، وأفعاله، ولبسه، وردود فعله، بل إيماءات وجهه الشريف -عليه الصلاة والسلام-.

 
2. تجعل هُناك طرقاً وضيئة متصلة مع المُربي حيث تسهل الاستشارةن ويظهر الاقتناع بمبادئ المُربي التي يدعو لها، ومن ثم تجعل هُناك متنفساُ من المتربي قد لا يجده إلا عند المربي، وهنا نذكر ابن القيم-رحمه الله-حين يذكر عن نفسه ومن معه أنهم إذا تغيرت عليهم أنفسهم ذهبوا إلى شيخ الإسلام-رحمه الله- فلا يرجعون إلا وقد تغيرت نفوسهم وزاد إيمانهم”، وهذا برهان في أن أبواب العُلماء حينئذ كانت مُسرجة لربيبي العلم وطلابه..

 
*ونختم الموضوع ببعض الإشارات :
1. على المربي أن يكن صاحب قدوة في تعايشه، فلا يهبط إلى درجة السفاهة، وتهوين القيم مما يجعل هناك تماهي للأثر المرجو، وممايُعين على هذه السفاهة (إضاعة الوقت فيما لافائدة فيه – اللهو الكثير – كثرة التنازلات – الصحبة الفردية المملة – عدم الانضباط مع المردان..) وغير ذلك مما يجعل هناك عواقب وخيمة، ومن شأن المربي القسط في كل شيء، والحذر من الشبهات.

 
2. على المربي ألا يتكلف العيش مع أحبته، ومما أعجبني من خواطر أحدهم، حين قال لم يكن للنبي-صلى الله عليه وسلم-تلاميذ وطلاب، وإنما أصحاب.ا.هـ
وما وجدنا من عيشه معهم إلا صحبة الكرام، وجدنا التواضع، والعناية، والتوجيه، والكثير الكثير، ونحن من باب أولى إن أردنا أن نخرج أكفاء..

 
أيها المربي للنظر لأحبابنا كأصحاب ثم ليكن التوجيه والعيش على ما رأيناه من القدوات, وسمعناه من السًراة..

 

5 thoughts on “من صفات المربي: المعايشة التربوية”

  1. تعتبر التربية بالقدوة من أهم طرق التربية وأكثرها تأثيرا.. لأن المتربي يلتقط إشارات حية مطبقة على أرض الواقع، ينتفي معها سؤال: “هل يمكن تحقيق ذلك؟” الذي يرافق النظريات المقدمة في علم التربية..
    وفي هذا الخصوص، قال الدكتور طارق الحبيب، بروفيسور واستشاري في الطب النفسي، في إحدى حلقات برنامجه النفس والحياة على قناة الرسالة ما معناه: كفاكم من الملائكية..
    لأن التكلف والتصنع سيسقط المربي في متاهات هو في غنى عن دخولها..

    شكرا جزيلا على المعلومات الشيقة..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعليقات مغلقة.

نُشرت بواسطة

إدارة الموقع

إدارة الموقع

موقع تربوي يقدم تجربته في الحوار والإثراء المعرفي من عالم التطبيقات وعالم الواتساب الصغير إلى عالم المواقع وعالم الإثراء الكبير.