ياشباب: انظروا مَن تصاحبون ؟ [2]

 

 

  بقلم: أ. د. ناصر أحمد سنه
nasenna62@hotmail.com


 ومن حق الصاحب علي صاحبه: يبدأه بالتحية عند إقباله، مع دعوته بأحب أسمائه، ويوسع له في المجلس، ويخرج له من مكانه، ويشيعه عند قيامه، ويصمت عند كلامه، ويترك المداخلة فيه، ويُحسن الإصغاء لحديثه حتى يفرغ من خطابه، ويشكره في وجهه علي صنيعه، ولا يكلفه من أشغاله، ويروح عن قلبه من همومه وأحزانه، ويستر عيوبه ويكتم أسراره، وعدم التشهير بما قد يذمه الناس به، ويثني عليه بما يعرفه من محاسنه وخصاله الحميدة، ويعفو عن زلاته وهفواته فلا يعتب عليه، ويسكت عن القدح في أحبابه وأهله وولده وعن قدح غيره فيه، الدعاء له بظهر الغيب في حياته، كما الثناء عليه والإحسان لأقاربه بعد مماته، ويذب عنه وعن عرضه في غيبته كما يذب عن نفسه، وينصحه باللطف والتعريض إذا احتاج إليه، وترك المماراة فيه، وإبلاغ ما يسره من ثناء الناس عليه، فإخفاء ذلك عنه من الحسد، والإعانة بالنفس مبادرة في أوقات الشدة والضيق، والسعي لقضاء حوائجه، وتفريج كرباته، ومشاركته أتراحه وأفراحه، والإيثار بالمال فإن لم يتسن ذلك فبذل الفضل منه عند الحاجة، ويضمر له مثل ما يظهر فيكون صادقا في وده سرا وعلانية.  

 
 إن أخاك الحق من كان معك             ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا رأيت الزمان صدعك             شتت فيه شمله ليجمعك
 
 وعملياً يفرض الإسلام على المسلم أن ينفتح على أخيه المؤمن ليحمل همّه وليفرّج كربه، وليقضي حاجته، ويعينه في جميع أموره، ويحفظه في نفسه وماله وعرضه، تنفيذا لما أخبر به رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عندما قال: “الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُهُ وَمَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ” (صحيح البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنها، برقم:2262). وفي أعرافنا الاجتماعية:”الصديق عند الضيق”، و” في الأسفار تعرف الإخوان”، و”الصاحب ساحب”.
    
ومن روائع الوصايا في هذا الشأن:” يا بني إذا عرضت لك إلي صحبة الرجال حاجة فاصحب من إذا خدمته صانك، وإن صحبته زانك، وإن قعدت بك مؤونة مانك.. اصحب من إذا مددت يدك بخير مدها، وإن رأي منك حسنة عدها، وإن رأي سيئة سدها، اصحب من إذا سألته أعطاك، وإن سكت ابتداءك، وإن نزلت بك نازلة واساك،.. اصحب من إذا قلت صدق قولك، وإن حاولت أمرا آمرك، وإن تنازعتما آثرك”(راجع: جمال الدين القاسمي الدمشقي:”جوامع الآداب”، إعداد خليل إبراهيم علي، 1984م).

  

ومن آداب الصحبة أن ترفض صداقة من اشتهر بالبخل والنميمة والتكبر والسفه والخفة والطيش وعدم حفظ السر وحب الهذر والهذيان والتهتك والخلاعة والكسل، ولا يقبل في التآخي من أصيب بخلل في عقله، أو شذوذ في أفكاره.

  

صفوة القول أيها الشباب: “الإنسان كائن اجتماعي”، والصحبة والصداقة هي نوع من أنواع “الوحدة الشعورية” بين الناس. ولقد كانت تلك بعض الخطوط التربوية والنفسية والاجتماعية التي من خلالها يتبين كيف يكون التأثر والتأثير والأثر ـ الدنيوي والأخروي ـ لهذه العلاقة التي تربط المرء بأخيه أيا كان نوعه، فالطبع يسرق من الطبع.. لذا فعلي المسلم أن يقوم دوما علاقاته لتكون سوية صحيحة سليمة، ولن يكون ذلك إلا بعرضها دوما علي الشرع الحنيف.. المقياس والأنموذج. 

   

Naser

5 thoughts on “ياشباب: انظروا مَن تصاحبون ؟ [2]”

  1. تنبيه: غير معروف

التعليقات مغلقة.

نُشرت بواسطة

إدارة الموقع

إدارة الموقع

موقع تربوي يقدم تجربته في الحوار والإثراء المعرفي من عالم التطبيقات وعالم الواتساب الصغير إلى عالم المواقع وعالم الإثراء الكبير.